الأحد، 14 نوفمبر 2010

هل عمرك حاولت تعرف اذا كنت متعصب ولا لأ؟

هل عمرك حاولت تعرف اذا كنت متعصب ولا لأ؟واذا كنت حاولت وطلعت فعلاً متعصب هل قدرت تعرف ايه السبب؟

اسمحولي أقول رأيي
أهمية ان الواحد يعرف اذا كان عصبي أم لا، سببها انه لو عصبي مش هيقدر يوصل لرأي أو قرار سليم في أي موضوع، لأن العصبية تعمي العقل ولا يستطيع بسببها التفكير بشكل منطقي في أي موضوع، لأن الشخص يصبح منحاز لرأي دون أن يعطي الرأي أو الأراء الأخرى الفرصة الكاملة للتفكير والتمعن فيها. مما يعني انه أمر واجب على كل شخص ان يتأكد من مدى عصبيته ليعيد النظر في أرائه وأفكاره المختلفة في الحياة.

طيب ايه السبب في عصبية الشخص؟
أي واحد عنده رأي في قضية ما يكون نتيجة حاجة من تلاتة: 1- انه يكون شخص ما عندوش أي نوع من أنواع المعلومات عن الموضوع إلا المستقاة ممن حوله من أهل وأقارب وأصدقاء. 2- انه يكون شخص عنده كم معقول من المعلومات من مصادر أكثر دقة وأكثر علماً من أهله وأصدقائه ولكن في اتجاه واحد، أي ان تكون معلوماته نابعة من طرف له رأي في الموضوع وبالتالي يتغذى هذا الشخص على معلومات هذا او هذه الأطراف. 3- أو أن يكون شخص مطلع على أطراف عدة باراء مختلفة ويقوم بتحليل هذه الأراء ومناقشتها للوصول للرأي الافضل بين هذه الاراء.

اذن اجابة السؤال الخاص بسبب العصبية تتضح من خلال هذه النماذج الثلاثة، حيث يتعصب النموذج الأول عند مواجهة تفكير أو رأي مخالف لما عهد بسماعه ممن حوله وبالطبع هو غير قادر على تحليل أي رأي جديد لانعدام المعلومات والبيانات لديه. والنموذج الثاني يكون تعصبه اكثر عنفاً لأنه يمتلك من المعلومات ما يجعله يعتقد في نفسه تفوقه على الغير وزيادة ثقته برأيه بل وتساعده على الجدال مع الغير لإثبات صحة رأيه. أما النموذج الثالث فهو النموذج الوحيد القادر على التحاور بعقلانية واستيعاب الأفكار المغايرة والمختلفة عن أفكاره وقناعاته وذلك لسبوق مروره بالأفكار المختلفة ومعرفة أسباب الاختلاف والمزايا المختلفة لكل رأى منها.
الاحتذاء بالنموذج الثالث فيه مصلحة الفرد والجماعة لأنه يؤدي للتحاور البناء ونبذ الخلافات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق